أخبار النبطية

امام مدينةالنبطية الشيخ عبد الحسين صادق رعى حفل تدشين مشروع “ساقي العطاشى”: مشروع ينطوي على قيم اجتماعية سامية

رعى مفتي وامام مدينة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق حفل تدشين مشروع “ساقي العطاشى” الذي انطلق العمل به في تشرين التاني 2022الذي يهدف الى ايجاد حلول مستدامة لمشكلة المياه التي تعاني منها مدينة النبطية ومنطقتها، من خلال انشاء خزان كبير واستجرار المياه من ابار فخرالدين.

واشار مدير عام مؤسسة لبنان الجنوبي وسيم ضاهر، الى ان “ساقي العطاشى” مبادرة أهلية أطلقها وأشرف على نجاح مشروعها إمام مدينة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق، وتضافرت الى جانبها جهود نواب المنطقة وفاعلياتها وحظيت باهتمام المرجع آية الله السيد علي السيستاني وممثليه في لبنان، ومثلت بكل مراحلها وتفاصيلها نموذج العمل المشترك والفعال لخدمة الناس وتأمين حاجاتهم الأساسية وعلى رأسها الماء”.

 

واكد أننا “في مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، نقدر ونثمن كافة المبادرات الأهلية والمحلية، للأفراد والبلديات والجمعيات والأحزاب، ونعتز بالشراكة مع كافة الفعاليات، شراكة أثمرت في كافة الجوانب المرتبطة بتأمين استمرار التغذية بالمياه رغم كل الظروف، والعوائق والموانع والتحديات، لقد استطاعت المؤسسة خلال السنوات الأخيرة بالتعاون مع كافة الشركاء المحليين والدوليين، أن تتجاوز التحديات، فتواصل في نفس الوقت تنفيذ استراتيجيتها بعد تعديل أولوياتها، وتوجه عنايتها للمستجدات والأزمات الطارئة، فتضع البرامج والمشاريع الكفيلة بتخفيف حدة الأزمة ومعالجة آثارها، وعلى كافة المستويات المرتبطة بتأمين مصادر المياه، زيادة عدد الخزانات الإقليمية والمناطقية وسعتها، وتأهيل الشبكات، وتأمين مصادر الطاقة المختلفة، لا سيما الطاقة البديلة”.

بدوره، لفت صادق الى “اننا نفتتح اليوم المرحلة الأولى من مشروع ساقي العطاشى بعد عامٍ على إطلاقهِ، بعضٌ من وفاءٍ لأهلنا الذين ما ابتلّت عروقهم إلا وذكروا الحسين وعطشه. وشعوراً بمعاناتهم من شحّ المياه، الى جانب ما يحمله مشروع ساقي العطاشى من فائدةٍ مرجوةٍ بتحسين تغذية المياه، فانهُ ينطوي على معانٍ اخلاقية وقيم اجتماعية سامية تجدر الإشارة اليها”.

وأوضح أن “الجانب الأخلاقي لمبادرة ساقي العطاشى يتجلى أيضاً في تلاقي والتئام الجميع لإنجاز هذا المشروع، في مشهدٍ حميمٍ يحكي أواصر الأخوّة بين كافة مكونات مجتمعنا الكريم.. مقدماً دليلاً حسيّاً على قيم التلاقي وأهميتها في التنمية وتحقيق المأمول من الانجازات. عسى هذه الصورة التي تُزيّن مجتمعنا وبيأتنا وتتكرر مَشاهدُها أهلياً، في كل بقعةٍ من لبنان، عساها أن تنسحب الى الكيانات السياسية المتنازعة فتترفّع عن الفئوية والأنا لصالحِ بناء الدولة وتعزيزالمواطنية وعمل المؤسسات”.

وأعلن صادق عن “المرحلتين القادمتين للمشروع، الأولى تزويد المشروع بالطاقة الشمسية بتمويل من الـUNDP وصندوق المبادرة، والمرحلة الثانية حفر بئرين، واحداً لتغذية أحياء النبطية، والثاني لتغذية البلدات التي تتغذى من الآبار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى