أخبار الجنوب

جامعة القديس يوسف في صيدا تستضيف الزميل سمير صباغ في ورشة عمل لطلاب مادة ” الاخبار الزائفة “

استضافت جامعة القديس يوسف (USJ) – حرم لبنان الجنوبي في صيدا الصحافي في جريدة “النهار” الزميل سمير صبّاغ في ورشة عمل مع طلاب مادة “الاخبار الزائفة” حول كيفية انتشار هذه الاخبار واهدافها وعلاقتها بالعمل الصحفي الذي يجب ان يكون”المصفاة” لكل الاخبار المتداولة على السوشيل ميديا.
وبعد استعراض صبّاغ لمعنى الاخبار الزائفة محدداً انواعها ومجالاتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية تطرق الى ان الصحافة الحديثة”في ظل الضخ الهائل للمعلومات عبر السوشيل ميديا بحيث تحول كل مواطن الى مراسل عبر هاتفه وصفحته، مما يجعل الصحافي امام تحدي تقصي الحقائق المتدوالة التي قد تكون صورة او فيديو او صوت او حتى مكتوبة”.
ولفت الى ان”موقع “النهار” الالكتروني كان السبّاق باطلاق صفحة ل”fact check” لما لهذه الاخبار من تاثير على مجريات حياتنا اليومية”.
وشدد على ان” اي اخبار تتناقل يومياً يجب التدقيق فيها بذهنية الصحفي من خلال طرح الاسئلة حولها. مثال هل تتناسب بالزمان والمكان مع ما يجري حولنا كما يجب البحث عن ما اذا كانت واقعية وموضوعية ثم التاكد من نشرها عند المصدر قبل التحقق من مهنية وصدقية المصدر”.
وبعدها استعرض الزميل صبّاغ عدداً من الاخبار اليومية حيث قام مع الطلاب بتنقيتها وفق التقنية الصحافية الاستقصائية كما تم التحضير لاطلاق حملة اعلامية للتوعية حول الاخبار الزائفة وكيفية تمييزها في الصرح الجامعي.
وكانت مديرة فرع صيدا الدكتورة دينا صيداني قد اكدت على اهمية هذه المادة التعليمية وعلاقتها بحياتنا اليومية وحاجة كل مواطن الى ان يكون لديه حسّ صحفي لعدم بث ونشر الاخبار الكاذبة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى